هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
https://she3r.alafdal.net/h1-page

 

 تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Areej
المديره
المديره
Areej


انثى
عدد المساهمات : 382
العمر : 33
الموقع : فلسطين
نقاط : 5925
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم Empty
مُساهمةموضوع: تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم   تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 6:06 pm


تميم البرغوثي : الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم


تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم 6c67231c-c978-4829-8511-bf97c4edd3ad

تميم البرغوثي




17/09/2010
"نعم، بإمكان الشعر أن يغيّر الواقع"، بحسب ما يرى الشاعر تميم البرغوثي. يحدث ذلك إن اعتقد الناس بالشعر، فغيّر قلوبهم، وغيرت قلوبهم ألسنتهم، وتبعت أيديهم ألسنتهم ففعلوا ما كانوا يقولون.
وتأثير الشعر لا يقف هنا بالنسبة لدكتور العلوم السياسية. فالشعر عمل في الجمال وعمل في اللغة وعمل في الخيال. والخيال مكمن السلطة. فالحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم، وإن اعتقد المحكوم ذلك قوي على حاكمه.
هي نظرية في السلطة يشرحها البرغوثي: إذا قرر أهل حارة ما ألا يطيعوا شرطيها فإنه يصبح بلا حول ولا قوة. وإن قرر أهل بلد ما أن حاكمهم ليس إلا واحداً منهم فإنه لن يجد من يطيعه.. بل إن ملكية أحد الناس لأرض أو عقار لا تكون إلا باصطلاح غيره من البشر على أنه يملكه، فإن لم يعترفوا بذلك له لم يعد يملك شيئاً.
والبرغوثي الذي "لو صحّ له العمل في مصر ما تركها"، يكتب لـ"كل من يعرف اللغة العربية". لكنه لا يحدد لغة القصيدة قبل كتابتها، ولا وزنها، ولا قافيتها، بل هي تأتي بإيقاعها ولغتها. بهذا يجيب على سؤال حول قصائده المكتوبة بالدارجة المصرية.
ولمصر مساحتها الخاصة في شعر البرغوثي وتفكيره. عن أهلها يقول: هم كرام مظلومون في الداخل والخارج، والمظلوم يرهف السمع ويحسن الحكم ويرى ما يغفل عنه الناس. وعما يحدث اليوم فيها يظنّ خيرا: لأن النخبة الحاكمة ليست على قلب رجل واحد، وفي مصر رجال أعمال وقضاة ومحامون وموظفون كبار غير راضين عما يجري فيها.
ومن مصر إلى فلسطين، يحكي عن انتمائه للبلدين: كانتماء الشامي لدمشق وحلب، والعراقي للكوفة والبصرة، ولا يكون العربي أجنبياً بين العرب إلا بقانون أتى به الروم والإفرنج وحدود وأسماء رسموها هم على هواهم.
بهذه الروحية يجيب على سؤال يأتي من "عرب 48"، من "الأهل والأصل" كما يصفهم، واعدا بلقاء قريب "لو لم تحل بيني وبينكم قوانين العدو". لكن لا بأس بالنسبة للبرغوثي.. فـ"مآل هذه الدولة التي ظلمتكم وظلمتنا وفرقت بيننا وبينكم بجيش وجدار إلى زوال".








إعداد: إبراهيم شرارة

في عصر القهقرة الفكرية، عصر فضائيات الابتذال والخلاعة على الهواء أو فتاوى التحجر والتكفير التي تمجد سفاكي الدماء، أين ترى دور الشعر الوطني (وليس القطري الضيق) والمقاوم؟ أين فعّاليته وتأثيره؟ وما الذي بوسع الشعر وحده أن يفعله في ظل الانحطاط الراهن؟
شارك في السؤال: Lama Hassan

لم يكتب شعر قط في زمن بلا مشاكل، لأن زمناً بلا مشاكل لم يخلق بعد. الشعر كلام. والكلام اتصال بين الناس. واتصال الناس قوة لهم. فبقوتهم هذه يغيّرون ما بأنفسهم، وإن كل مصلح وداعية وسياسي إنما يأتي الناس أول أمره بكلام، فإن استحسنوه اعتقدوه. وإن فعلوا، جمعهم ما يعتقدون فقوّاهم.
ثم الشعر عمل في الخيال، والخيال مكمن السلطة. فالحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم، وإن اعتقد المحكوم ذلك قوي على حاكمه.
ثم الشعر عمل في اللغة، ولغة قوم من الأقوام تميّزهم عن غيرهم وتعطيهم هوية، وإذا اختار الناس هويتهم اختاروا مصالحهم. فالمرء لا يعرف مصلحته إلا إذا عرف نفسه من هو.
ثم الشعر عمل في الجمال، وخلق الجمال في القبح عمل تمرّد ومقاومة وتغيير. فمن يقرأ الشعر الحسن لن تقنعه بعده خطبة سياسي كاذب، لأنه يعرف خير الكلام من شرّه وحسنه من قبيحه، فإن كنت تعرف الشعر فإنك لا تنخدع بسهولة.

هل يمكن للشعر أن يغير من الواقع؟
شارك في السؤال: salma gohiny

نعم إذا اعتقده الناس، فغيّر قلوبهم، وغيرت قلوبهم ألسنتهم، وتبعت أيديهم ألسنتهم ففعلوا ما كانوا يقولون.

لماذا تكتب الشعر؟ لمن تكتب؟ وما هي برأيك المسافة بين الشاعر والقصيدة؟ ما هو الشعر الأكثر صدقا وتأثيرا: الشعر السياسي أم شعر المقاومة؟
شارك في السؤال: salma gohiny

أكتب لكل من يعرف اللغة العربية. والمسافة بين الشاعر وقصيده هي المسافة بين المرء وكلامه، صدق فيه أم لم يصدق. والشعر صنف من الكلام بذاته فلا يصنف سياسيا أو غير سياسي، إنما يقول القائل ما يهمّه ويشغله، كان حرباً أو حباً أو بين ذلك.

وأشد الشعر تأثيراً آثره عند سامعه، والناس تؤثر الحسن على القبيح والحرّ على المقلد، أياً كان الغرض أو الموضوع.
إن قرر أهل بلد أن حاكمهم ليس إلا واحداً منهم فلن يجد من يطيعه



ألا ترى أن نظريتك عن أن السلطة لا توجد إلاّ في عقول الناس أو خيالهم أنها رومانسية؟ وهذه أصلا هي فكرة السلطة، فلا وجود لها ولكنها تؤثر بقدرتها على إقناع الناس بأنها موجودة؟
هل هناك ما يمنعك من الحصول على الجنسية المصرية؟ وهل تختلف ذائقة المصريين في الشعر عن أي شعب عربي آخر؟

شارك في السؤال: lamar farouk

ليست رومانسية ولا حالمة. إذا قرر أهل حارة ما ألا يطيعوا شرطيها فإنه يصبح بلا حول ولا قوة. وإن قرر أهل بلد ما أن حاكمهم ليس إلا واحداً منهم فإنه لن يجد من يطيعه، ولن يبقى له من القوة إلا ما ضم قميصه. بل إن ملكية أحد الناس لأرض أو عقار لا تكون إلا باصطلاح غيره من البشر على أنه يملكه. فإن لم يعترفوا بذلك له لم يعد يملك شيئاً. والمال ذاته ورق ملون لا قيمة له إلا بثقة الناس فيه، فخيال الناس مرجع كل سلطة، وما السلاح والمال والأعلام إلا وسائل لإقناعهم، أي لتغيير خيالهم، فإن لم يقنعوا عادت هذه الوسائل بورا لا جدوى منها. أما عن الجنسية المصرية فلي حق فيها ولم أحصل عليه بعد. وأنا على ما أعلم ممنوع من العمل بمصر حتى الآن.
أما سؤالك عن أهل مصر، فهم كرام مظلومون في الداخل والخارج، والمظلوم يرهف السمع ويحسن الحكم ويرى ما يغفل عنه الناس.


أود سؤالك عن "الوطنية الأليفة". لماذا لم تنزع الوطنية عمن تقصدهم بالوطنية الأليفة؟ وهل يمكن مقارنة سعد زغلول ومصطفى كامل بمن ينسق مع الاحتلال اقتصاديا وعسكريا؟
هل هناك تناقض بين دراستك للعلوم السياسية وتدريسك في أميركا مع القصائد التي تنشرها؟
برغم نشأتك في مصر لم تختلف عن الفلسطينيين خاصة والعرب عامة في انك ترى أن ريادة مصر الحقيقية هي أن تقف مع المقاومة؟ وما الذي فعله الجدار المقام على الحدود مع غزة في تميم؟

شارك في السؤال: ميرا meira

الوطنية الأليفة نوع من الوطنية لا تؤذي الاستعمار، وهي وطنية تنتج عن الانتماء لأوطان يعرف الاستعمار حدودها ويبني اقتصادها، ويسلح جيوشها. فالأوطان التي خلقها الاستعمار تلك هي ذاتها وسيلة من وسائل الاحتلال والسيطرة. وإذا نظرت في التاريخ الحديث وجدت أن التعاون العسكري والاقتصادي مع الاستعمار كان شرط استقلال معظم البلاد العربية، واتفاقية عام ستة وثلاثين بين مصر وبريطانيا والتي ضمنت استقلال مصر كانت اتفاقية تحالف عسكري وأمني أيضاً، وقد وقعها مصطفى النحاس خليفة سعد زغلول، واقرأ رأي زغلول في كرومر، الحاكم البريطاني لمصر، لترى مدى الألفة في وطنيته، وهي مع ذلك وطنية لأنها تسعى لمصلحة وطن له من ينتمي إليه ويحبه.
أما سؤالك عن العمل بالخارج فلو صح لي العمل بمصر ما تركتها.

قلت أن الشعب المصري لا يثور، هل ترى أن هذا شيء ايجابي أم سلبي؟ وهل أنت متفائل بما يحدث في مصر الآن؟ وهل يؤثر كونك فلسطيني - مصري أن تنحاز إلى طرف دون الآخر؟ وفي رأيك ما الذي سيحدث تغييراً حقيقياً في مصر في الأيام القادمة؟
شارك في السؤال: marwa maura

لم أقل إن مصر لا تثور، بل قلت هي تثور بشروط، منها أن تنشق النخبة الحاكمة فيها على نفسها ويستمد الجزء المنشق منها عموم الناس على الجزء الحاكم. وهذا يجعلها أكثر استقراراً من غيرها من بلاد العرب كالعراق والشام، ذلك لأن الحكم في مصر مركزي لا يجتمع الناس دونه إلى انتماء قبلي أو مذهبي، ولا جبال لهم تحصنهم ولا مورد للسلاح يصعب على الحكومة المركزية السيطرة عليه، والاستقرار يعين الحاكم على عدله، ويعينه على ظلمه، ففي لحظات النهوض تكون تلك صفة إيجابية، وفي لحظات الانحدار تكون صفة سلبية تصعب على الناس تغيير واقعهم.
أما عما يحدث اليوم في مصر، فأنا أظن خيراً، لأن النخبة الحاكمة ليست على قلب رجل واحد، وفي مصر رجال أعمال وقضاة ومحامون وموظفون كبار غير راضين عن ما يجري فيها، والمعارضة المصرية تضم أفراداً بارزين من النخبة، وتضم تنظيمات شعبية لها أتباع بالملايين، وفي المعارضة إسلاميون، هم الأكثر عدداً وفيها أيضاً ليبراليون وقوميون وشيوعيون، فلم تبق فئة إلا منها معارضون.
أما عن انتمائي للبلدين فكانتماء الشامي لدمشق وحلب، والعراقي للكوفة والبصرة، ولا يكون العربي أجنبياً بين العرب إلا بقانون أتى به الروم والإفرنج وحدود وأسماء رسموها هم على هواهم.

متى بدأت كتابة الشعر وبمن تأثرت من الشعراء العرب؟ وما هي أحدث قصائدك؟
شارك في السؤال: ميسون أحمد

أول ما كتبت وأسميته قصيدة كان ورقة من بضعة أسطر في سن السادسة تقريباً، كانت مليئة بالأخطاء. قلت "كان الوقت رمضان، والناس فرحانة (هكذا) وعندما انطلق المدفع، لم يكن مدفع الإفطار..". ولكن أول قصيدة لي نشرت كتبتها وأنا في الثامنة عشرة أو التاسعة عشرة.
أما عن الشعراء العرب، فالمرء يتعلم من كل من قرأ له قديماً وحديثاً.

وأحدث القصائد تسمعينها إن شاء الله في الأمسية القادمة.
لا أحدد لغة القصيدة قبل كتابتها.. بل هي تأتي بإيقاعها ولغتها



لماذا يصعب إيجاد كتبك في لبنان والإمارات العربية المتحدة؟ وهل ثمة لقاء قريب مع الجالية العربية في مونتريال؟ وأيضاً في لبنان؟
شارك في السؤال: Samer Hijazi - Alia Bader - Lama Hassan

كتبي تصدر كلها عن "دار الشروق" وهي متوفرة في المبدأ في كل الدول العربي، ويمكن طلبها من "الشروق".
لا بد من لقاء قريب في كندا، وطبعا لا بد من لقاء في لبنان. وأتمنى أن يتم ذلك قريباً.

بصفتي إنسانة أنتمي لعرب الـ48 أود أن أسالك إن كان بإمكانك إحياء أمسية شعرية لك في بلادنا؟
شارك في السؤال:

قريباً أن شاء الله، لو لم يحل بيني وبينكم ما تعرفين من قوانين العدو.
واعلمي أنكم أنتم الأهل والأصل، وإن استضعفتم اليوم فأنتم الأقوياء غداً، ومآل هذه الدولة التي ظلمتكم وظلمتنا وفرقت بيننا وبينكم بجيش وجدار إلى زوال، وخوفها منكم أكبر من خوفها منا، وخوفها منا أكبر من خوفها من الجيوش التي حولها هي تخاف الأقرب فالأقرب، وأنتم أقرب لها من ظلّها وأنتم طائرها الذي في عنقها، تريده ميتاً وهو حي ينتظر وليطولن يومها بكم.

هل لنا أن ننتظر منك رواية تسجد واقعا عجزنا عن فهمه؟ أيضا لماذا تتزايد قصائدك باللهجة المصرية التي عدد قرأها محدود بمصر؟ إنني احترم أصولك المصرية من جهة والدتك ولكن ألا يحق لنا أن نرى قصيدة جديدة بحجم "في القدس" و"نفسي الفداء"؟
شارك في السؤال: سلمى علي

لا أدري أن كنت سأكتب رواية في المستقبل، ولكن ربما.
أما عن قصائدي بالدارجة المصرية فلا أظنها تزيد عن قصائدي الأخرى. ولا أحدد لغة القصيدة قبل كتابتها، ولا وزنها، ولا قافيتها، بل هي تأتي بإيقاعها ولغتها.

ماذا كانت ردت فعلك عندما لم تفوز في برنامج أمير الشعراء مع أنك كنت تستحق اللقب وبكل جدارة؟ أرى دائماً بكلماتك حب الوطن وإخلاصك له فمن أين نبع حيك للوطن؟ ما هو شعورك عندما يطلب منك شاعر مبتدئ متيم بشعرك أن يلقي قصيدة من قصائدك؟ هل هناك دور لأهلك ولتشجيعهم، ولو لم يكن هناك تشجيع من أهلك على الكتابة ماذا ستكون ردة فعلك؟
شارك في السؤال: زهرة فلسطين زهرة فلسطين

حب الوطن كلمة مكررة تفقد معناها كلما سُمعت أو قرئت، إنما يحب الناس الناس، ويحبون الحسن من المعاني والمباني، وقد رزقنا أو بلينا بناس وديار وشعوب وبلاد محملة بالمعاني والرموز والديانات، فهو حب لا يخلو من غضب، وأمر بين الشوق والتعب.
أما سؤالك عن الأهل ففضلهم علي كبير.
وأما سؤالك عن رواية شعري، فإن رواه الناس فهو ما أحب وهو فضل لهم علي، على ألا ينتحل أو ينحلني أحد شعراً ليس لي.

في إلقائك وكلماتك بعض "غل"، كما سميته، يطلق العنان لجراحنا.. لكن بعد تلك القصائد مثل ستون عاماً، والقدس، ذنوب الموت، معين الدمع، خذلتني نوعاً ما. ما سر التراجع ولو قليلاً بعد الانطلاقة الصاروخية؟
شارك في السؤال: غدي فرنسيس

لو عرفت أي القصائد عنيت حين أشرت إلى ما أسميته بالتراجع لأجبتك!

في عصر الانترنت، لماذا موقعك الالكتروني ليس حديثا كفاية؟
شارك في السؤال: Samer Hijazi

لقد أغلقت موقعي على الإنترنت لأن بعض الناس ممن لا أعرف، وضع على لساني كلاماً ليس لي، قال إني عارضت به قصيدة لنزار قباني، وقال إن نزاراً كتبها معارضة لأغنية غنتها السيدة فيروز، وأنا لم أكتب شيئاً من هذا القبيل البتة، ولا كتبه نزار، إنما كتبه بعض الجهلة من أهل البذاءة والركاكة قاصداً الإساءة، وعليه فقد قررت أن لا تكون لي مادة مكتوبة على الشبكة ما لم تكن منشورة في جريدة، وأن لا تكون لي قصائد عليها إلا ما كان منها مسجلاً بالصوت والصورة الحيّة.

أمنية وليس سؤالاً: أن يكون تميم شاعراً لكل فلسطين وليس لفئة معينة لأنه بذلك يكسب حب الجماهير العربية كما كسبها من قبله الشاعر الراحل محمود درويش..
شارك في السؤال: محمد البيطار

أحرص على ذلك ما استطعت، وأتمنى أن يكون قادة فلسطين قادة لكل الشعب الفلسطيني، وألا يتخلوا عن حقوق جزء من الشعب الفلسطيني ثمناً لحقوق جزء آخر.

هل ترى أن المفاوضات التي تجري اليوم سترخي سلاما أو تلغي مجازر ستقع؟ أم أنها كما قلت "في يدينا بقية من بلاد فاستريحوا كي لا تضيع البقية"؟ وما هو تصورك لإعادة الوحدة للحكومتين (الدولتين) الفلسطينيتين؟
شارك في السؤال: ali baydoun

لا أدري إلى أين ستقود المفاوضات الحالية، ولكن أعلم أن إسرائيل تضرّ حلفاءها وأصدقاءها أكثر من أعدائها ومقاوميها، وأشك أن يعطينا بنيامين نتنياهو القدس وعودة اللاجئين والاستقلال على طاولة المفاوضات، اللهم إلا أن يعطينا استقلالاً يقوم مقام الاحتلال ويحلّ محله، فيكون استقلالاً همّه الأول تأمين إسرائيل لا الدفاع عن فلسطين، فتكون دولة بشرطة ولا جيش، واستقلال ولا حرية. أما عن منع الحروب القادمة، فإسرائيل عدوة نفسها تخلق لنفسها الأعداء جيلاً بعد جيل، وكنا في الزمان الغابر نخوض حرباً كل عقد من الزمان، فأصبحنا نخوض حرباً كل سنتين.
أما عن الوحدة، فهي لا تقتصر على وحدة غزة والضفة، بل وحدة الفلسطينيين جميعاً فيهم اللاجئون وعرب الداخل، أعني المقيمين في فلسطين المحتلة عام ثمانية وأربعين، ولا بد أن نتفق على تعريف لفلسطين، أين هي على الخريطة، فإن وحدة تقوم على غير ذلك وحدة منقوصة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7amedo
مبدع جديد
مبدع جديد



ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 33
الموقع : فلسطين - غزًّة -
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شِبهْ رايِقْ :)
نقاط : 4953
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم   تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:21 pm

بكل اللغات . . .
رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تميم البرغوثي: الحاكم لا يوجد إلا في خيال المحكوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور جديده للشاعر الدكتور تميم البرغوثي رووووووعه (احدث الصور لامير الشعراء تميم البرغوثي )ooOAOoo
» من هو تميم البرغوثي
» تميم البرغوثي...سيرة ذاتية
» مقابلة مع الشاعر تميم البرغوثي
» الشاعر الكبير تميم البرغوثي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تميم البرغوثي :: أخبار تميم البرغوثي-
انتقل الى: