هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
https://she3r.alafdal.net/h1-page

 

 الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريما رشيد
مبدع جديد
مبدع جديد



انثى
عدد المساهمات : 7
العمر : 37
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : حالة فراغ
المزاج : حلو مع تميم
نقاط : 4790
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول )   الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول ) Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 9:45 pm

ملاحظة : هذا تحليل فردي ورأي شخصي

ان الفلسفة كمصطاح ظهر في الحظارة اليونانية القديمة بمعنى محب الحكمة
ان الحضارة اليونانية القديمة كانت من اكثر حضارات العالم القديم تطورا وازدهارا مثلها بذلك مثل حضارة الفراعنة والسومرية حيث ازدهرت كل من هذة الحضارات
بسمة مميزة فعلا سبيل المثال لا الحصر : اشتهرت حضارة الفراعنة بالبناء والتطور الطبي واشتهرت الحضارة السومرية بالمثيولوجيا واخرجت للعالم اشهر الملاحم الاسطورية (الملحمة السومرية ) الذي لازال العالم يحفظها ويكررها الى الان
اما الحضارة اليونانية القديمة اشتهرت بالفلسفة والفلاسفة الذين حاولوا ايجاد صيغة دينية واجتماعية تجمع ابناء الاغريق تحت راية واحدة وظهر ذلك مع هيروديت وسقراط وافلاطون وارسطو وتجلى ذلك مع افلاطون صاحب فكرة وجود الهة واحدة لهذا الكون من خلال مثالة الفلسفي الشهير (حالة الكهف ) مرورا بارسطو الذي ذهب الى منحلى اعمال العقل في اثبات الله ولا ينكر كل ذي لب ان جميع الحضارات القديمة حاولت اثبات وجود الله عن طريق المثيولوجيا التي تأثرت بالظواهر الطبيعية ولكن ظل العقل البشري المجرد غير المدعم بالرسالات السماوية غير قادر على ايجاد صيغة متكامل ة وتصور واضح عن الله ومدى قدرتة وما شاكل من الامور التي تخص الذات الالهية وبقي الجدل الفلسفي يدور حول العلة الرئيسية في الخلق وهو الخالق اظافة الى تطرق الفلسفة لامور سياسية وامور الدولة والتطور والازدهار الحضاري
ظل الوضع قائم كذلك الى ان بعث الله سيدنا المسيح علية السلام يدعو الى عبادة الله سبحانة وتعالى فتاثرت مجموعة من من الناس برسالتة الا ان المسيحية ما لبثت ان حرفت كدين بعد رفع سيدنا المسيح وعادت سيرتها الاولى حيث عاد الناس ومزجوا بين الدين والاسطورة حيث البست المسيحية ثوب الاسطورة الاغريقية ومن خلال المقارنة يلاحظ الانسان العادي مدى التشابة بين قصة هرقل في الاسطورة الاغريقية القديمة وبين قصة سيدنا المسيح الذي ولد كلاهما من اب اله وام بشر
ان هذا المزج يؤدي الى ارتباك في تصور الحالة الدينية في الدين المسيحي وكانت المحطة الفاصلة في هذة الحالة الجدل الكنسي الذ ي حصل حول طبيعة السيد المسيح الذي اطلق الرصاصة الاخيرة على اخر معتقد صحيح في الدين المسيحي وهو طبيعة السيد المسيح بين (لاهوت وناسوت)
بالانتقال الى منطقة شبة الجزيرة العربية في تلك الفترة كانت الحالة مغايرة لذلك . حيث كانت الجاهلية هي الحالة السائدة في بلاد العرب (الجزيرة العربية ) مع دخول بعض قبائل الاطراف في الدين المسيحي
بالحديث عن الجزيرة العربية تميزت الحالة بعدة مزايا :
1- الصفاء الذهني لدى العربي من اي اسطورة اي ان العقل العربي جاهز لاستقبال اي شريعة جديدة نقية من الشوائب والتحريف
2- وجود بعض من بقايا الافكار الحنيفية التي جاء بها سيدنا ابراهيم علية السلام
ولما نزلت الرسالة على سيدنا محمد ( صلى الله علية وسلم ) جاء معها النص القرأني القاطع والفاصل بقولة تعالى (قل هو الله احد ) ان هذا النص نفى اي شك او تاويل لوحدانية الخالق
استطاع العقل العربي الصافي استيعاب هذة الحقيقة لاسباب منها قلة المثيولوجيا والطبيعة القاسية التي ساعدت على استيعاب فكوة وحدانية الله اذا دخلت القبائل العربية الدين الاسلامي بسرعة ودون تكلف الا ان هذا لم يحدث مع باقي الامم حيث عجزت العقول المشبعة بالزخم الاسطوري الهائل والافكار المثيولوجية المتوارثة وخاصة من التمازج الحضاري المنتقل من حضارة الى اخرى والخلط الاسطوري فهم فلسفة الاسلام بسرعة التي فهمها العرب

سأتمم القالة فيما بعد نظرا لطول المقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الهبّاش
مبدع جديد
مبدع جديد



ذكر
عدد المساهمات : 4
العمر : 36
الموقع : أبها
العمل/الترفيه : طالب جامعي
نقاط : 4701
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول )   الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول ) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 2:38 pm

بانتظار التكلمة،،
لفت انتباهي ما سبق وجاري الإنتظار كي يحلو التصفح والتمعن في التحليل،،
تشكراتي بحجم السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء حاج ميلود
مبدع جديد
مبدع جديد



انثى
عدد المساهمات : 1
العمر : 36
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : استاذة
نقاط : 4603
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول )   الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول ) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 6:57 pm

لقد قرأت المقال وفيه أفكار مهمة تحتاج كتبا لمناقشتها و لكن ما أود أن أثيره هو ما قلته بشأن تأثير الأساطير الإغريقية على الديانة المسيحية وذلك التداخل بين الأسطورة الإغريقية و القصة الدينية المسيحية.
أنا هنا أريد أن أطرح سؤالا مهما وهو كالتالي:كيف يمكن ان نفرق بين القصة الدينية (الحقيقية)و الأسطورة (الخيالية) ؟
أليست القصص الدينية كقصص الأنبياء مملؤة بكل مواصفات الأسطورة لا بل تفوق الأسطورة أحيانا , ماالذي يجعلها حقيقة و الأساطير خيال؟ في رأي الشيء الوحيد الذي يفرق بينهما هو الإيمان , فنحن لانصدق قصة ساحر كمارلين و قصص الالهة و انصاف الالهة المتصارعة في الميثولوجيا الإغريقية بينما نعتبر إحياء سيدنا عيسى للأموات و شفاءه للناس و فرق سيدنا موسى للبحر ومعجزات سيدنا محمد وكل الرسل عليهم السلام معجزات نسلم بها بالرغم من أن فيها ما لا يصدقه العقل,فإن كانت الاسطورة هي قصة تنسب افعالا خارقة لأشخاص عاديين فإن قصص الانبياء هي أيضا عن بشر يقومون بأفعال خارقة ولكننا نؤمن بهم لأننا نعتبرهم بشرا مبعوثين من عند الله الذي أيدهم بمعجزاته.إذن فالخط الوحيد الذي يفصل الأسطورة عن الحقيقة هو الإيمان الراسخ,فلو كنا طما ترين أننا نحن العرب أنقياء الذهن من الأساطير الإعتبرنا معجزات الرسول صلى الله عليه و سلم مجرد أساطير (و حاشا أن يكون كذلك).
ما أريد ان أقوله هو أننا لا يمكن ان ندعي أن هناك أمة مبجبولة على نبذ اللأسطورة أو الخيال لأن العقل البشري مجبول على التخيل و التصور و المنطق و التحليل في نفس الوقت فنحن العرب لطالما نسجنا أساطير لشعراء و أبطال و أيضا إختلقنا الهة من حجارة و عبدناها.
أنا لا أريد أن أقول بأن التراث الأسطوري الإغريقي لم يؤثر على رؤية أبناء هذا التراث للدين ولكن أنا لا أوافق على نفي التفكير الأسطوري من العقل العربي نهائيا و إعتباره (نقيا) من ذلك إنما أظن أن الطبيعة الجغرافية و توالي الرسالات في هذه المنطقة جعل التفكير الأسطوري ينحسر نوعا ما ويقل تأثيره.
أرجو الرد على هذه المداخلة.
فاطمة الزهراء من الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة من محاولة اثبات الله الى محاولة نفية (الجزء الاول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاردن والثورة و انا - الجزء الاول
» على هامش فلسطين - الجزء الاول - القسطل
» برق سحابة لم تمطر الجزء الثاني
» برق سحابة لم تمطر الجزء الاخير
» الــقــرى المــهــجــرة - الجزء الأول..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ابـــــداعــــــــاتـــــــنــــــــا :: مقالات الأعضاء-
انتقل الى: